20 Mar
20Mar

   طالما سُمّي التصوير الفوتوغرافي بـ "التصوير الضوئي"، وهو يعني إنتاج الصورة بالإعتماد على تأثيرات الضوء، وهو اللي يعتبر فن إستخدام الضوء لإلتقاط الصور، بحيث الحصول على الصور للأشياء عند إنعكاس شعاع الضوء على مادة حساسه للضوء.

   أبرز توجُّهات الإضاءة الرائجة والمفيدة للشغل:  

 إضاءة خلفية: يلجأ لها المصور عند الرغبة بالتقاط صور ظلية (السلويت) وتكون فيها الخلفية واضحة المعالم، بينما الهدف مظلم بدون تفاصيل، اللي يعطي معاني مرتبطة بالغموض أو الدراما، وتتكون هذه الحالة عندما يكون موضع التصوير مواجهًا لمصدر الضوء مباشرة.    

إضاءة جانبية: يركز فيها المصور على طرف أو جانب واحد من هدف التصوير، مقابل إخفاء جوانب أخرى من موضوع التصوير بتحويلها إلى ظلال أو لجانب معتم لا تفاصيل بينة له.    

إضاءة منتشرة: في هذه الحالة يعمّ الضوء موضوع التصوير بالكامل وما حوله أيضًا، وتتميز بأنها إضاءة متجانسة تُبرزُ مختلفَ التفاصيل وتجعل هدف التصوير مرئياً بالكامل.    

ومن اتجاهات وتوزيعات الإضاءة أيضًا، اللي يصعب حصرها واللي تعتبر عالم لوحدها، نذكر إضاءة التعبئة، والإضاءة التكميلية، والإضاءة الثلاثية اللي تعتمد على استخدام ثلاثة مصادر للضوء، وإضاءة حافة الضوء تكون فيها وجوه هدف التصوير بدرجة 90 من عدسة الكاميرا، وكذلك الإضاءة رأسية أو أفقية.